Wednesday, February 8, 2012

دليل المدون الناشط للتصوير وخدمة فليكر

(وقفة احتجاجية ضد التعذيب أمام النائب العام، ٢٦ يونيو ٢٠٠٤)

كتبت بواسطة : Hossam El-Hamalawy - Arabawy

المقدمة :
"الصورة تساوي الف كلمة" -- عبارة من المؤكد سمعتها وقرأتها كثيرا، وإلى حد كبير هناك ارتباط وثيق بين الصورة ونشأة المدونات المصرية.

في مجتمع سادته الرهبة من الحركة في الشارع، ساهمت نشر صور المظاهرات والتجمعات في تحفيز العديد من الشباب على الإنخراط في الحركة السياسية خلال السنوات الماضية. كانت الصورة أبلغ تعبير ورسالة بسيطة ولكن قوية لمتلقيها، هناك من ينشطون الآن في الشارع وتستطيع أنت أيضاً فعل ذلك. شاهد هذا الفيديو


المعدات :
بكل بساطة أي جهاز تليفون محمول بكاميرا أو أي كاميرا ديجيتال يؤدون الغرض. الكاميرات الديجيتال الحديثة يتراوح ثمنها من حوالي ٢٠٠ جنيه إلى ما يزيد عن ٢٠ ألف جنيه. وأجهزة المحمول كذلك.. في حالة عدم نية المدون الاتجاه إلى إحتراف التصوير فالمحمول أو أي كاميرا رخيصة كما قلنا يؤديان الغرض. ولنتذكر أن أهم لقطات إخبارية عن أحداث انتفاضة القضاة في مصر ٢٠٠٦ على سبيل المثال أخذت بواسطة تليفونات محمولة بعد أن هشم الأمن عدسات المصورين المحترفين .

الزووم غير محبذ إلا في حالات طارئة لانه يضعف من جودة الصورة. عموما حاول الاقتراب من الهدف بقدر الإمكان.
يقول المصور روبرت كابا : "إذا لم تكن صورك جيدة فلا يعني ذلك سوى إنك غير قريب بما فيه الكفاية (من الهدف المراد تصويره)". قارن بين صورة مأخوذة من بعيد بأخرى تقترب فيها من الشخص أو الأشخاص. تستطيع عدستك آنذاك إلتقاط تعبيرات وإنفعالات على الوجوه.

فإذا كنت على سبيل المثال في مظاهرة، من المهم أن تحاول الإبتعاد حسب الظروف وإلتقاط صورة توضح حجم المظاهرة ولكن سيبدوا فيها المتظاهرون أقزاماً، وفي المقابل ستجد أجمل صورك هي تلك التي تقترب فيها من المتظاهرين وتركز الكاميرا على متظاهر أو إثنين ..

(مظاهرة لرفع الحد الأدنى للأجور، أمام مجلس الوزراء، ٣ إبريل ٢٠٠٩)
بل وفي حالات أخرى حاول التركيز على تفصيلة صغيرة من الشخص الذي أمامك في الحدث وقد يكون ذلك معبراً بمراحل أكثر من صورة مأخوذة للحدث من الرصيف المقابل في الشارع ...

(عمال طنطا للكتان يتظاهرون أمام مجلس الوزراء، ١٨ أغسطس ٢٠٠٩)
تعلم من الآخرين :
أفضل طريقة لتطوير أدائك هو كثرة التصوير. Keep Shooting احمل كاميرتك معك طول الوقت وعند خروجك من المنزل وليس فقط عند ذهابك لمظاهرة. والأهم تابع أعمال المصورين الآخرين واطلع دورياً على مواقع التصوير المتاحة مجاناً على النت.  وعندما تستوقفك صورة ضع نفسك مكان المصور وفكر أين كان يقف وقت تصوير الحدث. اليك بعض المواقع التي أرشحها للمتابعة :
الأمن :
"لا جدوى من أن تأخذ صورة ولا تتمكن من نشرها لاحقا".. تذكر هذه العبارة جيدا إبان تغطيتك للمظاهرات والاعتصامات. حاول أن لا تجذب أنظار رجال الأمن كما يفعل بعض النشطاء بدس الكاميرات في وجوههم. حاول أن تسيطر على انفعالاتك والمحافظة على هدوئك وتذكر ان التعامل بثقة مع ضباط الشرطة في حالات كثيرة رادع كافي لابتعادهم عنك والعكس صحيح إذا بدوت أمامهم خائف وترتعش وتتصرف كأن "على راسك بطحة وبتعمل حاجة غلط"

ليس من حق الشرطة مصادرة معداتك سواء جهاز محمول أو كاميرا إلا بإذن من النيابة، ولكن تعتمد الشرطة في معظم الأحيان على الترهيب وإيهام المصور أنها فوق القانون. في حالة تهشم أو مصادرة أي من معداتك إحرص على إصطحاب محامي والذهاب إلى قسم شرطة للإبلاغ عن الواقعة. في معظم الأحوال يفلت أفراد الشرطة من العقاب، ولكن في حالات أخرى نجح الشاكون في الحصول على معداتهم أو تعويضات عنها، وفي كل الأحوال "العيار ال ما يصبش يدوش" ومن المهم إرسال رسالة للداخلية بان تلك الانتهاكات ضد المصورين يتم توثيقها وملاحقة مرتكبيها.

فليكر Flickr :
هناك العديد من الشبكات الاجتماعية التي يمكن للمدون رفع صوره إليها ومشاركتها مع الآخرين مثل "بيكاسا" التي أنشأتها جووجل، ولكن تعد شبكة فليكر - بمحتواها الذي تعدى ٥ مليار صورة - من أهم وأوسع الشبكات الاجتماعية المتخصصة في مشاركة وعرض الصور، وهي الشبكة التي أفضلها شخصيا وأرشحها للقارئ.

فتح حساب على فليكر عملية بسيطة. إذهب إلى : http://www.flickr.com 


واضغط على Create Your Account
إذا كان لديك حساب بريدي على الياهوو فتستطيع تسجيل دخولك بنفس اسم الحساب وكلمة المرور


وإذا لم يكن لديك حساب فاضغط على Sign Up لفتح حساب


بعد تسجيل الدخول، ابدأ برفع الصور بالذهاب إلى Upload Photos & Videos


ومن ثم إختار الصور التي تريد رفعها..


وبعد رفعها،  نصيحة غالية ورجاء أن يبذل المدون بعض المجهود في وضع عنوان للصور وتعليق وإضافة وسومات. من ناحية هذا يزيد من فرص أن تجد محركات البحث على الإنترنت طريقها لصورك ومن ناحية أخرى عنونة الصور ووسمها يسهلان عليك أن تعثر عليها لاحقاً بعد أن ترفع المئات أو الآلاف من صورك.


نشر الصور على المدونات :

هناك طريقتان لنشر الصور على المدونات :-

١ـ رفع ملف الصورة مباشرة الى الموقع، كما يفعل معظم المدونون، فيتم رفع الصورة المنتقاة من ملفاتك وتحميلها على المدونة كما موضح أدناه..

اضغط على "إضافة صورة" Add Image


اختر الصورة التي تريد رفعها...


ثم انشر..


شخصياً لا أفضل تلك الطريقة. يمثل تحميل الصور مباشرة للمدونة عبأً على المدونة ويؤخر تحميل الصفحة الرئيسية إذا كانت التدوينات تحمل صور ذات ملفات كبيرة. ولكن الأهم، هناك ما أسميه "الروابط الميتة"، والصورة المرفوعة مباشرة للموقع في تلك الحالة "رابط ميت". فعندما يضغط المتصفح على الصورة، ماذا يجد؟ لا شئ، فقط يستطيع رؤية الملف الأصلي للصورة... فلنقارن هذا الأسلوب بالآخر الذي أرشحه بقوة للزملاء المدونين ..


٢ـ رفع الصورة الى شبكة اجتماعية ثم تحملها على الموقع باستخدام الكود

فنأخذ نفس الصورة ونرفعها إلى موقع فليكر عبر الخطوات المذكورة سابقاً. وبعد رفع الصورة ووضع عنوان وتعليق ووسومات لها، اضغط على Share this


من القائمة اضغط على Grab the HTML/BBCode ...


اختر الحجم المناسب - وفي العادة هو الحجم الوسط.. وانقل الكود الموجود في المربع..


وأضيفه هنا في التدوينة، مع التأكد آن ذاك بأن تضغط على Edit Html قبل نسخ الكود..


بعد النشر، عندما يضغط القارئ على الصورة لا ينتهي به الأمر عند "رابط ميت" وهو الملف الأصلي للصورة، بل بالضغط على الصورة يذهب المتصفح إلى الصفحة الأصلية للصورة على فليكر...



وعندما يذهب القارئ إلى صفحة الصورة على فليكر، يكون أمامه فرصة لتصفح المزيد من صورك بالضغط على وسوماتك أو ألبوماتك المشار إليها في الصفحة كما هو موضح أعلاه. والأهم من ذلك إنك برفع الصورة لفليكر تسمح للمدونين الآخرين نشرها ومشاركتها مع آخرين وبالتالي تصل صورتك إلى أكبر قدر ممكن من متصفحي النت.

ما أعنيه بـ "الروابط الحية" هو ما حاولت شرحه بهذا المثال : إجعل كل صورة منشورة على مدونتك بوابة لمزيد من التفاعل مع القارئ.

مجموعات فليكر :

تعد مجموعات فليكر وسيلة أخرى لزيادة القدرة التفاعلية لمستخدمي الشبكة ومن المفيد للمدونين الانضمام إلى المجموعات التي يروها مناسبة لاهتماماتهم، وهي طريقة جيدة لزيادة عدد مشاهدين الصور.

كيف تنشر صورك على جروب؟

بعد تسجيل الدخول، إضغط على Groups ثم إدخل في خانة البحث الموضوع الذي يثير اهتمامك في عالم التصوير... على سبيا المثال ابحث عن Workers لتجد مجموعات أنشئها مستخدمي فليكر لجمع صور الطبقة العاملة حول العالم، أو Egypt للبحث عن مجموعات الصور لمستخدمي فليكر عن مصر، إلخ.




بعد الانضمام إلي أي من المحموعات المختارة، على سبيل المثال مجموعة : Industrial, Labour and Trade Unions


تختص تلك المجموعة أو الـ "جروب" بصور نضالات العمال في مختلف أنحاء العالم. بعد الانضمام إليها، تستطيع إضافة صورة إلى المجموعة تريد نشرها على نطاق واسع وزيادة عدد مشاهديها، على سبيل المثال الصورة التالية لمظاهرة عمال النسيج أمام البرلمان :


اضغط على Actions كما موضح أعلاه... ثم اختر Add to / remove from group


ستظهر لك قائمة بالمجموعات التي انضممت إليها ومنها مجموعة Industrial, Labour and Trade Unions ..


بعد إختيار المجموعة، ستجد أن الصورة المضافة قد ظهرت على الصفحة الرئيسية للمجموعة...


بهذا تتيح للمئات من أعضاء المجموعة المهتمين بالشئون العمالية حول العالم مشاهدة صورك، وتسمح لهم بالتعليق على الصورة وتبادل الآراء حولها وحول الحدث نفسه.


فليكر وحملة مناهضة التعذيب في مصر :
( موسوعة الجلادين - "البيجيبيديا" )

فجرت الانتفاضة الفلسطينية الثانية والحرب على العراق مظاهرات تضامن قوية في ميادين القاهرة منذ عام ٢٠٠٠ ولاحقاً بدأت قوى المعارضة سلسة من المظاهرات منذ ٢٠٠٤ للمطالبة بالديمقراطية والإصلاح السياسي. تعرض المتظاهرون إلى شتى أنواع العنف الأمني من ضرب في الشوارع والتعذيب وسوء المعاملة في غرف الحجز والتحقيق. ومثلت قضية التعذيب منذ نشأة مجتمع المدونات المصرية السياسية محورا مهما لا سيما بعد أحداث "الأربعاء الأسود" ٢٥ مايو ٢٠٠٥ عندما قام بلطجية الحزب الوطني بمباركة قوات الأمن بمهاجمة متظاهري المعارضة المحتجين على التعديلات الدستورية، وشهدت تلك المظاهرة انتهاكات جسيمة منها هتك عرض متظاهرات وصحفيات أمام نقابة الصحافيين .

قام بعض النشطاء المصريون بمبادرات شجاعة مثل علاء سيف ووائل عباس وآخرون بالتقاط صور الضباط ومخبري الأمن المتواجدين بالمظاهرات باستخدام كاميرات ديجيتال صغيرة أو أجهزة محمول ونشرها على الانترنت لاحقاً على مدوناتهم الشخصية.

لعبت تلك الصور دورا مهما في توثيق الانتهاكات والأخطر انها باتت تمثل رادعاً نسبياً في مواجهة الأمن. بصفة عامة يصاب الضباط المتورطون في انتهاكات بالهلع عند التفكير بأن وجوههم أصبحت معروفة، ويوفر التوثيق الفوتوغرافي للتواجد الأمني بالمظاهرات سنداً قانونياً قويا للحقوقيين في ملاحقة المتورطين في الانتهاكات لاحقاً، وحتى في حالة نجاة المتورطين من الملاحقة القضائية يمثل التوثيق الفوتوغرافي لوجوه ضباط الأمن سلاحا فعالاً في درء شرورهم وفضح ممارساتهم للأبد بين أصدقائهم وعائلاتهم وهو أقل عقاب يستحقونه للإيذاء البدني الوحشي الذي يوقعوه بالمواطنين .

بعد سنوات من ملاحقة الأمن بالكاميرات تكون لدى المدونون أرشيف مبعثر لجلادي وزارة الداخلية على مختلف المدونات والمنتديات والقوائم البريدية وألبومات الفيس بوك. قام بعض المدونون بـ مبادرة لجمعها في جروب على فليكر.


في الخاتمة، أرجو أن يجد القارئ الشروح المتواضعة المذكورة في الفصل مفيدة. التصوير ليس حكراً على "المحترفين "... وأراكم على فليكر

ملحق ١:
للمساعدة على نشر صورك على نطاق أوسع، قم بالذهاب إلى إعدادات حسابك


 إحرص على أن يكون إختيارك لخاصية Allow others to share your stuff هو Yes .. يسمح ذلك لمتصفحي حسابك بأن ينشروا روابط صورك بسهولة على تويتر وفيسبوك







No comments:

Post a Comment